احناف له دا ډول بدعاتو سخت بې زاره دي

په فيسبوک کې مې يوه ويدیو وکتله چې له نعت خوانی او ذکر سره رقص او نچا کوي او بیا پخپلو اشعارو کې وايي مونږ يو حنفي او مونږ يو ديوبندي …

رقص او نچا حرام دي او له ذکر سره نچا کول بدعت دی په دين کې هيڅ اصل نلري په دې اړه د حنفي مذهب او جمهورو مذاهبو رايه بالکل واضح ده، مونږ له دا ډول بدعاتو او خرافاتو خپله بې زاري اعلانوو او څوک دې د جهل او انحراف له کبله خپل بدعات او خرافات پر احنافو پورې نه تړي.

كَذَا في التَّتَارْخَانِيَّة قال رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى السَّمَاعُ وَالْقَوْلُ وَالرَّقْصُ الذي يَفْعَلُهُ الْمُتَصَوِّفَةُ في زَمَانِنَا حَرَامٌ لَا يَجُوزُ الْقَصْدُ إلَيْهِ وَالْجُلُوسُ عليه وهو وَالْغِنَاءُ وَالْمَزَامِيرُ سَوَاءٌ (فتاوی هنديه 5/351 ) .

کذا فی الهدایه ص ۱۴۶ :

السماع وقول و رقص الذی يفعله المتصوفة فی زماننا حرام لایجوز القصد الیه والجلوس علیه وهو الغناء والمزامير سواء .

حتی د احنافو څخه د ابن عابدين رحمه الله نظر دا دی چې رقص او نچا حلال ګڼل د ايمان د زوال سبب ګرځي :

جاء في رد المحتار -من كتب الحنفية- : (قوله: ومن يستحل الرقصُ، قالوا بكفره) المراد به التمايل، والخَفَضَ والرفع بحركات موزونة، كما يفعله بعض من ينتسب إلى التصوف.

و قال البزازي الحنفي في الفتاوى البزازية:

وسيّد الطائفة الشيخ أحمد اليَسوي صرّحَ بحرمته، ورأيتُ فتوى شيخ الإسلام جلال الملّة والدين (الكرماني) أنّ مُستَحلّ هذا الرقص كافرٌ، ولما عُلِمَ أنّ حرمَتَهُ بالإجماع لزم أن يكفِّر مُسْتَحِلَّه. وللشيخ الزمخشري في ” كشافه ” كلماتٌ فيهم، تقوم بها عليهم الطّامة، ولصاحب ” النهاية ” و الإمام المحبوبي أيضاً كلام أشدّ من ذلك”. انتهى . فتاوی البرازیه ۴/۳۴۹ .  والله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email