د ساینسي علومو زده کړه څه حکم لری ؟

محترمو اولا خپل احترامات درته وړادې کوم وروسته بیا که زما لاندنې پوشتنی ته ځواب راکړی مهربانی به مو وی

دساینسی علومو زده کړه څه حکم لری ؟

حميد الله

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

د امت د معاصرو فقهاوو په اتفاق نني عصري علوم چې د اسلامې امت ضرورت ګڼل کيږي زده کړه يي فرض کفايي ده لکه : طب ، انجنيري ، زراعت ، تخنيک تنالوجي وغيره .

او که د سړي نيت د اسلام قيام ، د مسلمانانو خدمت او د کفارو څخه د مسلمانانو د بې احتياجۍ او اکتفاء په نيت وي عبادت دی .

فإن العلوم الدنيوية التي تقوم عليها مصالح الناس وبنية المجتمع تعتبر فرض كفاية، وصاحبها في عبادة إذا نوى بعمله القيام بهذا الفرض وخدمة المجتمع… ولا شك أن أجره عظيم في هذه الحالة لأنه قائم بفرض من فروض الكفاية (اهل سنت والجماعت شبکة اسلامية ) .

جاء في الفتاوی اللجنة الدائمة :

وكل علم دنيوي تحتاجه الأمة ، وتتوقف عليه حياتها ، كالطب والزراعة والصناعة ونحوها ، داخل أيضا إذا حسنت النية ، وأراد به متعلمه والعامل به نفع الأمة الإسلامية ودعمها ، ورفع شأنها ، وإغنائها عن دول الكفر والضلال ، لكن بالقصد الثاني التابع ، ودرجات كل متفاوتة تبعا لمنزلة ذلك من الدين ، وقوته في النفع ودفع الحاجة ” انتهى .

“فتاوى اللجنة الدائمة” (12 / 77) .

جاء فی موقع الاسلام سوال جواب :

فمَن تعلم العلوم الدنيوية ونيته أن يُصلح للمسلمين أمورَهم في معاشهم  , ورفع مكانتهم ، والاكتفاء عن الأمم الكافرة : فلا شك أن أجره عظيم ، ويثاب على هذا العلم الذي يتعلمه , مع بيان أن الجمع بين العلوم الدينية والدنيوية أمر مقدور عليه , ولا يتنافيان , وقد كان كثير من العلماء السابقين يجمعون بين تخصصات مختلفة ، فابن قيم الجوزية رحمه الله كان مبرزاً في العلوم الشرعية ، ولا تخفى مكانته فيه , وكذلك كان مبرزاً في علوم الطب ” زاد المعاد “

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً